primrose
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
primrose

أحلى صحبة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المتحف المصري كنوز وتاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريــــم
ذهبي
ذهبي
ريــــم


عدد المساهمات : 1098
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 36

المتحف المصري كنوز وتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: المتحف المصري كنوز وتاريخ   المتحف المصري كنوز وتاريخ Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 29, 2010 12:00 am

المتحف المصري كنوز وتاريخ 1030_310x310



صمم المتحف
المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق
الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا
ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.

وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء
الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور
الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها
الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم
أى توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة
لأخرى.

هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة
مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق
العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب
والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير
المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات
الحياة الآخرى وغيرها.

آنية بمقبضين وكتابات إغريقية


المتحف المصري كنوز وتاريخ 633-10-EM-5-11827-_310x310

وعاء تخزين طويل، برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران؛ بين الشفة والكتف.
وبدن الوعاء غير مزخرف، باستثناء جزء تحت الكتف؛ حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء؛ ربما للتعريف بمحتوياته.
ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني، ولكن من خشونة ولمعان المقبضين؛ يشتق أن هذين صنعا يدويا.

الأبعاد
الارتفاع ٥٢ سم

آنية كانوبية بغطاء على شكل رأس صقر
المتحف المصري كنوز وتاريخ 632-6-EM-5-13893-_310x310

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerآنية
كانوبية كبيرة مجوفة من الألاباستر؛ بغطاء على شكل رأس صقر. وشكلت ملامح
وقسمات وجه الصقر بدقة بخطوط نقش بارز تشير إلى الرأس وجفني العينين
والمنقار.

وقد
نحتت عدة أعمدة من نص بالكتابة الهيروغليفية في مقدمة الإناء. ويتكون النص
من دعاء أو صلاة إلى سرقت؛ لكي يحفظ المتوفى وأحشاءه الداخلية التي ترتبط
بالمعبود قبح سنواف، وهو المسئول عن حماية الأحشاء.


المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد
الارتفاع ٥٠.٥ سم

آنية كانوبية لست-أري-بن ابنة هانا

المتحف المصري كنوز وتاريخ 784-1-EM-7-22251-54_310x310

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerآنية
كانوبية من أصل أربع أوانى كانت تضم الأعضاء الداخلية المستخلصة أثناء
عملية التحنيط. هذه الآنية لها غطاء يحمل رأس على هيئة ابن آوى المسمى
"دواموتف".


ويحمل الإناء نقشا من أربعة أعمدة من الكتابة الهيروغليفية تعطي اسم ولقب المتوفاة؛ وهي ست-أري-بن، ابنة "هانا".


وكانت الآنية الكانوبية تحمل أغطية برؤوس أبناء المعبود حورس الأربعة؛
الذين كان من واجبهم حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وهم المعبود
"إمستي"، برأس بشر، هو الروح التي تحمي الكبد؛ و"حبي"، برأس قرد البابون،
مسئول عن الرئتين؛ و"دواموتف"، برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة؛
و"قبحسنوف"، برأس صقر، مسئول عن حماية الأمعاء.


المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد
الارتفاع ٣٨ سم
أبو الهول لأمنحتب الثاني
المتحف المصري كنوز وتاريخ 248-5-EM-4-11528-_310x310
عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء.
وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد.
ويمثل هذا التمثال
صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه التمثال وهذه
الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا أمنحتب الثاني.

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد
الطول ٣٣ سم
أجزاء من زخرفة قصر
المتحف المصري كنوز وتاريخ 720-5-EM-4--11660-_310x310
كانت هذه القطع فى
الأصل جزءاً من مناظر مائية تزين حجرة فى أحد القصور. ويحيط باللوحتين
إفريز أو شريط زخرفى يتكون من وريدات صغيرة.

ويصور المنظر باقة
من نبات البردى وأنواع أخرى من النباتات ذات ورقات كبيرة مرقطة بوريدات
زرقاء يطير بينها بعض الإوز البرى. وقد نُفذ الرسم على سطح جاف بأسلوب
متحرر وبدون استخدام أى خطوط إرشادية.

ونلاحظ أن تمازج
الألوان أعطى تأثيراً مبهجاً ذا ظلال كثيرة. وهذه الألوان المستخدمة هى
عبارة عن تمبرا مصرية قديمة طبيعية. والتمبرا هى طريقة تلوين تمزج فيها
الألوان مع مواد لزجة تذوب فى الماء مثل صفار البيض.

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد
العرض ٨٠ سم
الطول ١٥٠ سم
أدوات الكتابة الخاصة بتوت عنخ آمون
المتحف المصري كنوز وتاريخ 406-4-EM-1-3495-3493-3492-_310x310

عثر ضمن مقتنيات قبر توت عنخ
آمون، على الكثير من ألواح وأقلام الكتابة، والمقلمات. بعضها استعمل في
الكتابة فعلا، وبعضها الآخر ترك لأغراض جنزية.

والمقلمة المصورة هنا مصنوعة من العاج، وتحوي عجائن ألوان حمراء وزرقاء، فضلا عن سبعة أقلام من البوص.

ويوجد أنبوب على هيئة عمود له تاج يشبه سعف النخيل من خشب مذهب، مطعم بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون، لحفظ مزيد من بوصات الكتابة.

وهناك مصقل رقيق على هيئة فرشاة، تشبه زهرة السوسن من العاج والذهب، منقوش باسم الملك.


أدوات تجميل الملكة حتب حرس
المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالمتحف المصري كنوز وتاريخ 405-9-EM-1-10135-10137-10150-10149-_310x310


من المعروف أن المقبرة الأصلية
للملكة حتب حرس، زوجة الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة، كانت في دهشور
بالقرب من الهرم الشمالي لزوجها، ومن الراجح أنه نتيجة لتعرض هذه المقبرة
للسرقة، فكان أن نقل أثاث الملكة الجنزي إلى مقبرة أخرى بالجيزة، حيث أعيد
دفنه قرب هرم ابنها خوفو.

وقد امتلكت حتب حرس بعضا من الأواني الذهبية وأدوات الزينة، والتي من
بينها هذان الإناءان واللذان شكلا بالطرق ثم صقلا جيدا. وقد عثر لها أيضا
على شفرة حادة وأمواس، وكلاهما من الذهب الخالص.

وكان يستخدمان في إزالة الشعر ولدهان الوجه بالكريمات للتجميل.


أربع جرار منقوش عليها اسم يويا
المتحف المصري كنوز وتاريخ F-730-10-EM-4-68-_310x310

هذه الجرار الأربعة الملونة المنحوتة فى الحجر الجيرى تقف جميعاً على قاعدة واحدة من الخشب الملون. وهى مجوفة إلى عمق 4سم.

ويزين
أغطيتها وردات صغيرة منحوتة بالنحت البارز، وقد لونت فى حلقات بالأصفر
والأخضر والأحمر والأزرق، كما يوجد خط أزرق على خلفية بيضاء يحيط بها
جميعاً.


وتقلد
هذه الجرارالأربعة أشكال الآنية التى تستخدم لحفظ الدهانات. وقد نقش عليها
نص بالهيروغليفية المبسطة فى عمودين موجه إلى يويا والد الملكة تيي.

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد

الطول ٤٠ سم
الارتفاع ٢١ سم
أقراط لتوت عنخ آمون
المتحف المصري كنوز وتاريخ EM-407-9-S1-3261_310x310

أقراط
بسيطة، مصنوعة من خزف القيشاني غير المزجج، عثر عليها بداخل مقبرة توت عنخ
آمون؛ وكانت من ذلك النوع الذي ارتداه الأعداء الأفارقة الذين صوروا على
جدران المعابد المصرية القديمة.


وربما
دخلت الأقراط إلى مصر عن طريق الهكسوس؛ أولئك الغزاة الآسيويين الذين
استقروا بمصر خلال فترة الانتقال الثاني. وكان يرتديها الذكور والإناث؛
لكن يبدو أن ارتداء الذكور لها كان يقتصر على الفترة السابقة للبلوغ، إذ
لا تظهر مطلقا في مشاهد تصور رجالا يافعين

أنوبيس حاملا قرص القمر
المتحف المصري كنوز وتاريخ EM-0-0-S1-6858_310x310
كان
أنوبيس، ابن آوى الأسود، الحيوان الذي جسد المعبود الذي افترض أنه يحمي
الجبانة؛ وعلى هذا أصبح المعبود الراعي للتحنيط. وكان أنوبيس يصور في
المشاهد الجنائزية وهو يرشد المتوفى إلى أوزوريس في ساحة العدالة. وكان
المحنطون للجثث يرتدون أقنعة بشكل رأس ابن آوى.


ولقد
صور أنوبيس في أسطورة الولادة الإلهية للملكة حتشبسوت والملك أمنحوتب
الثالث، وهو يدحرج قرص القمر ويتمنى للطفلين الملكيين طول العمر. في عصرنا
الحالى، تعقد الحفلات في اليوم السابع للولادة؛ حيث يوضع المولود في غربال
ويهز ويطلب منه أن "يطيع أمه ولا يطيع أباه".


ولقد
صور المعبود الذي برأس ابن آوى، على قطعة الكارتوناج المعروضة، وقد أتى
حاملا قرص القمر؛ متمنيا للمتوفى طول البقاء في الحياة الآخرة. وهو يرتدي
صدرية ذهبية، ونقبة قصيرة بذيل طويل يتدلى من الأمام، وزوجا من الصنادل.
وتتدلى قطعة قماش بيضاء عريضة من الخلف، ملامسة للقدمين.

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacer
الأبعاد

الارتفاع ٣٣.٥ سم
العرض ١٣.٥ سم

أوزة آمون
المتحف المصري كنوز وتاريخ 370-2-EM-1-2709-_310x310

عثر على أوزة آمون بين المقاصير المذهبة، وكانت تشارك فى الطقوس الجنائزية وترتبط بميلاد الشمس.

وعلى
الرغم من عدم معرفة المعنى الرمزى للأوزة، لكن العثور على بعض القطع
الخشبية المطلية بالذهب واللون الأسود تشير الى ارتباطها بالبعث والخصوبة
والعادات القديمة.

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد

الطول ٤٢.٥ سم
الارتفاع ٤٦ سم

[center]إسورة للملك بسوسنس الأول، منقوشة من الداخل والخارج
المتحف المصري كنوز وتاريخ EM-0-0-s0-8420-1_310x310


من بين اثنين وعشرين سوارا وجدت على ذراع بسوسنس الأول، كان هذا السوار
الثقيل من أروع الأساور، وذلك لما اختص به من شكل وطراز مميز.



فهو منقوش من الداخل والخارج باسم الملك ونعوته، ويجري النص المنقوش من
حول السوار من الخارج، كما أنه مرصع بأحجار شبه كريمة، حيث تبدو عين
الأوجات، رمز الحماية، مكسوة بعقيق أحمر، ومزينة بالكوبرا المتوجة. كما
يرى القرد تحوت، رب القمر، متعبدا من وراء العين.



ويقرأ النص كما يلي: "ملك مصر العليا والسفلى، سيد الأرضين، وسيد القوة،
بسوسنس حبيب آمون، ليمنح الحياة". أما النص المنقوش في باطن السوار،
فيقرأ: "الحي كالرب، وعاهل كل مسرة، رب السعادة".

المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacer
الأبعاد

العرض ٣.٨ سم


إسورة من الخرز للملكة آحوتب
المتحف المصري كنوز وتاريخ EM-1-6568_310x310



إن هذا السوار هو أحد إثنين وجدا مع قطع أخرى من حلي في تابوت الملكة
آحوتب. وكانت قد قدمت إليها هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه
على المشبك الذهبي.


وقد صنع إسمه بالذهب من فوق أرضية زرقاء.

ويتألف السوار من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة، يتعاقب بعضها مع بعض في نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات.

أما المشبك، فمن صفيحتين من ذهب متداخلتين، بعضهما في بعض، لإحكام غلق السوار.
المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد

القطر ٤.٧ سم
الارتفاع ٤.٣ سم

إطار دف
المتحف المصري كنوز وتاريخ 702-1-EM-3-2228-_310x310



يزين إطار الدف هذا مناظر موسيقية، فنرى إيزيس تجلس فى راحة على كرسى عليه
وسادة، بينما يدق موسيقى على دف. والحافة مثقوبة لإدخال سير من الجلد
يستخدم فى ربط الجلد فى الآلة.


وأسفل إيزيس نقش نص يقول إيزيس ربة السماء.
المتحف المصري كنوز وتاريخ Spacerالأبعاد

القطر ٢٥ سم



مع تحياتي.... ريــــــــــم

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tigergirl
Admin
Admin
tigergirl


عدد المساهمات : 1335
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 42
الموقع : primrose.yoo7.com

المتحف المصري كنوز وتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري كنوز وتاريخ   المتحف المصري كنوز وتاريخ Icon_minitimeالخميس يوليو 01, 2010 3:39 am

أنا رحت مرة من عشر سنوات وبصراحة ما عجبني زي ما كنت متخيلة المشاهدة في البرامج الوثائقية ممتعة أكتر من الذهاب هناك
بس معلومة جديدة علي معلومة المصمم الفرنسي

تسلمي ريمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://primrose.yoo7.com
ريــــم
ذهبي
ذهبي
ريــــم


عدد المساهمات : 1098
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 36

المتحف المصري كنوز وتاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري كنوز وتاريخ   المتحف المصري كنوز وتاريخ Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 06, 2010 12:39 pm

تسلميلي يا رب يا تايجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتحف المصري كنوز وتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
primrose :: سفر وسياحة :: رحلات ومعالم-
انتقل الى: